الاجتماع السنوي التشاوري للجمعيات التعاونية المنتجة لزيت الزيتون الفلسطيني 2015 | Al Reef Fair Trade

الاجتماع السنوي التشاوري للجمعيات التعاونية المنتجة لزيت الزيتون الفلسطيني 2015

11/30/2015

رام الله                                                                                                                                                                                                                                        الاثنين30\11\2015

الاجتماع السنوي التشاوري للجمعيات التعاونية المنتجة لزيت الزيتون الفلسطيني 2015

 

عقدت شركة الريف الاجتماع السنوي مع الجمعيات التعاونية المنتجة لزيت الزيتون الفلسطيني يوم الاثنين بتاريخ 30\11\2015 في مقر الاغاثة الزراعية-رام الله,وحضر الاجتماع  اثنا عشر جمعية تعاونية. افتتح الاجتماع المدير العام لشركة الريف,السيد سليم ابو غزالة, مُرَحِباً بالجمعيات المشاركة وشاكراً لقدومها, وبالتحدث عن العلاقة المستمرة بين شركة الريف والاغاثة الزراعية, والمزارعين اعضاء الجمعيات. وذلك لتحقيق الاهداف التالية :

-         تبادل الخبرات المختلفة بين الجمعيات

-         المشاكل التي واجهتها وتواجهها الجمعيات والمعاصر

-         الانجازات التي تقوم بها الجمعيات

-         العلاقة بين كل جمعية وشركة الريف. وفتح مجال التحاور بين الاطراف بطرح وجهات نظرهم.

-         منتوج الزيت السنوي مقارنة بهذه السنة, واسعار الزيت المنتج.

-         توضيح عملية التسويق والاستثمار التي تستخدمها شركة الريف مع السوق المحلي, الاسواق الدولية والشركاء بالخارج.

تمت مناقشة العديد من الامور من ضمنها آلية الدفع النقدي وكيفية تأثيرها على المزارعين واعضاء الجمعيات وكيف تدعم الشركة الأعمال التنموية، التي قادرة على تطوير معرفة المزارعين بالانتاج إلى مستوى أفضل، وتلبية الاحتياجات ضمن البرنامج المطلوب.كما ان إنتاج زيت الزيتون الفلسطيني لا يختلف عن المنتجات الدولية الأخرى في الجودة والنوعية، فالجمعيات المنتجة للزيت الفلسطيني تعتبر احدى أنجح الجمعيات والمشاريع التنموية في فلسطين وكيف تعلم المزارعين وأعضاء الجمعيات من الدورات والورشات المقدمة لهم من قبل الريف والإغاثة الزراعية لحفظ المنتجات وشق طرقهم إلى السوق المحلي والدولي.

وهناك مشكلة واجهت الجمعيات، وهي آلية الدفع النقدي الحالية، الذي يتضمن إيداع 30٪ كمقدم و 70٪ بعد 70 يوما، والذي أثر على التزام المزارعين لبيع منتجاتهم للجمعية.

وتم الانتهاء من الاجتماع بصدور القرارات التالية :

-         تحديد المكافئة (premium) من قبل الجمعية فهو مرتبط بكل جمعية واحتياجتها حسب قراراتها لما لا يقل عن 5%, بحيث تدفع الريف المبلغ كاملاً للجمعية مشمولاً البريميوم.

-         الاتفاق على سعر زيت الزيتون للموسم الحالي 2015 للجمعية كالتالي :
 -extra virgin organic = 30 شيكل
- extra virgin = 27 شيكل

حيث تكون طريقة الدفع حسب النظام المعمول به 30% عند الإستلام و 70% بعد 70 يوم.