زيارة وفد من مؤسسة(Christian aid) لشركة الريف | Al Reef Fair Trade

زيارة وفد من مؤسسة(Christian aid) لشركة الريف

10/04/2015

خبر صحفي 
القدس_رام الله

زيارة وفد من مؤسسة((Christian aid  لشركة الريف

 

 قام وفد بريطاني من مؤسسة ال (Christian aid) بزيارة لفلسطين في الفترة من  3 أكتوبر الى 6 أكتوبر, لإجراء دراسة حول شركة الريف وقدراتها التسويقية والانتاجية والانظمة المتبعة فيها. حيث مثل الوفد السيدة (Phoebe Rison) مديرة البرامج والسيد ((Mauricio Awad المحلل التجاري للمؤسسة.

وفي اطار تطوير وتوسيع العلاقات الخارجية و بناء وتطوير آفاق التعاون بين شركة الريف ومؤسسة ((Christian aid. عقدت الريف اجتماعاً يوم الاحد الرابع من اكتوبر2015 مع الوفد البريطاني في مبنى الإغاثة الزراعية في رام الله لمناقشة الامور التالية :

1-فحص احتياجات شركة الريف الاستثمارية, وتحديد فرصها ونقاط القوة والضعف للشركة, من اجل اختيار افضل التدخلات لدعمها للنهوض بها والارتقاء بمصلحة المزارعين والجمعيات التعاونية وتطوير الأسواق.

2- التعرف عل البنية التحتية والمنتجات, وانظمة الشركة التي تتعلق بالجودة والجوانب الإدارية والمالية

3-التعرف على الكادر ومؤهلاته.

4- التعرف على أنظمة الشركة التصديرية.

حيث قدم السيد سليم ابو غزالة, المدير العام لشركة الريف, في الاجتماع بتقديم نبذة عن الشركة منذ ان تأسست, واهدافها في الداخل والخارج. ومبادئها المتمثلة في المحافظة على المنتج الفلسطيني وترويجه محلياً ودولياً, وطرق التعبئة والتغليف وتطوير المنتجات وجودتها.حيث قدمت (Phoebe Rison) للحضور مؤسسة (Christian aid )ودورها مع شركة الريف.

وتم تنظيم جولات ميدانية في 3 مناطق مختلفة لزيارتها مع الوفد, للتعرف على الجمعيات التعاونية التي تتعامل معها الشركة, وماهو دور الريف مع هذه الجمعيات.

وفي تاريخ 4\10\2015 الساعة 12:30 ظهراً,توجه الوفد الى مصنع شركة الريف الذي يقع في الرام في محافظة القدس. بحضور موظفي شركة الريف والاغاثة الزراعية. وتم عرض خطوات انتاج زيت الزيتون بحضور م.محمد حميدات مدير دائرة تأكيد الجودة, بعد شرائها من الجمعيات  ووضعها في صناديق بلاستيكية مخصصة لنقل الزيتون, تعصر خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة على حرارة منخفضة,وتخزن في الجمعيات التعاونية في خزانات ستانليس ستيل ثم اجراء الفحوصات المخبرية لها في مختبرات الجودة ومطابقتها مع متطلبات ومواصفات الجودة الخاصة بالشركة.

واجتمع الوفد مع المحاسب المالي لمعرفة كيفية تحديد اسعار المنتجات والاتفاق بين الشركة ,المزارعين والمستوردين في الخارج . وشرح عملية النقل ووسائلها والتعرف على كيفية الطلب والبيع ونسبة الربح العائدة على البائع والمشتري. والمشاكل التي قد تواجه عمل المؤسسة مع الحفاظ على الجودة والمدة الزمنية المحددة لإنتاج زيت الزيتون وتصديره.

واخيراً مشاهدة فيديو قصير عن انتاج زيت الزيتون,والتعرف الى المشاكل التي تواجهها الاراضي الزراعية والمنتجات الفلسطينية  متمثلة إما في ندرة البنية التحتية والمواد الخام او المخاطرالمشهودة  من قبل الاحتلال والمستوطنين.

وبتاريخ5\10\ 2015 من الساعة 10:00 صباحاً حتى 4:00 مساءً. قام الوفد بزيارة مزارع ومزارعي تمور المجول في منطقة الجفتلك (غورالاردن) والتقوا مع المزارعين وتابعو عملية قطاف التمر, عمليات التجفيف والتدريج الاولية داخل المزرعة كما استمعو عن افاق هذا القطاع والمعوقات التي تواجهه. كما ناقشوا طبيعة علاقة شركة الريف معهم وسلة الخدمات التي تقدمها لهم. خاصةً في برامج الجودة وعمليات تسويق التمر محلياً ودولياً. واستكمل الوفد زيارته لتعاونية المغطس النسوية لتنصنيع المفتول والتقنيات المستخدمة في عمليات انتاجه ودور التعاونية في خلق فرص عمل لما يزيد عن 35 امرأة, معظمهن من اللاجئين في اريحا . وزار الوفد مصنع تعبئة وتغليف وتعقيم التمور في مدينة اريحا وايضاً الثلاجات المبردة التي تستخدم لتخزين التمور واطلعو على مراحل الانتاج واستمعوا من المهندسين الفنيين للتقنيات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في خطوط الانتاج.

وفي اليوم الاخير بتاريخ 6\10\2015 توجه الوفد إلى جنين الساعة 10:00 صباحاً حتى 4:00 مساءً. لزيارة جمعية الاشجار المثمرة في جنين, واتطلعوا على نشاط الجمعية في انتاج الزيتون, اللوز, وطحين القمح, وعلى جهود الاغاثة الزراعية بدعم القطاع الزراعي. كما حضروا اجتماع مع اعضاء الجمعية التعاونية ومع منتجين اللوز, الطحين, زيت الزيتون. اما الزيارة النهائية في جنين فكانت في جمعية الزبابدة ومزرعة الانتاج العضوي.

وفي نهاية الزيارة أعرب الوفد عن ارتياحه وإعجابه بالانظمة المتبعة في شركة الريف, وكذلك عن علاقتها بالجمعيات التعاونية وأنشطتها في مجال التسويق المحلي والدولي.وسيتم متابعة اليات الدخول الى السوق البريطاني من خلال سلة منتجات شركة الريف.